.
بحث:
تقديم
المهام
التنظيم
وزير المياه والصرف الصحي
خدمات
الاجراءت العمومية

  
خطاب الأمين العام لوزارة المياه والصرف الصحي بمناسبة افتتاح الدورة التكوينية حول الأمن المائي والتنمية والتكيف مع التغيرات المناخية

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين

السادة الأمناء العامون،
السيدة ممثلة الشراكة الشاملة للماء في منطقة المتوسط GWP
السادة المكلفون بمهام والمستشارون والمدراء
أيها الحضور الكريم،

يشكل النفاذ الى الماء الصالح للشرب والصرف الصحي الهدف الرئيسي لقطاع المياه والصرف الصحي اعتبارا لما لهذه المادة الحيوية من أهمية في تحقيق التنمية البشرية وما تلعبه من دور محوري في مختلف مناحي الحياة.

وانطلاقا من ذلك تميزت السنوات الأخيرة على مستوى قطاعنا بتنفيذ برامج هيكلية مكنت من توفير مياه الشرب كما ونوعا ومن رفع نسبة النفاذ إلي الخدمات المائية وخدمات الصرف الصحي في مختلف مناطق الوطن وفقا لبرنامج رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي تسهر حكومة معالي الوزير الأول السيد يحي ولد حد امين علي تنفيذه.

السادة والسيدات

لقد صادقت الحكومة خلال اجتماعها في الأسبوع الماضي علي الأستيراتيجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك 2016 -2030 التي رسمت من بين أمور أخري أهداف تنمية قطاع المياه والصرف الصحي وفقا للمحاور التالية:
1- معرفة وتعبئة وحماية المصادر المائية
2- تحسين معدل النفاذ لمياه الشرب
3- تحسين الخدمات المائية في قطاعي الزراعة والبيطرة
4- تحسين خدمات الصرف الصحي والنظافة
5- تحسين حوكمة قطاع المياه والصرف الصحي

السادة والسيدات

لقد تم اختيار بلادنا ؛خلال اجتماع المجلس التنفيذي الافريقي لوزراء المياه المنعقد في شهر يوليو 2016 بدار السلام ؛ ضمن تسعة دول افريقية للاستفادة من البرنامج الإقليمي : الماء والمناخ والتنمية للفترة 2017-2019 الذي يهدف إلي بناء شراكة شاملة وفعالة للنهوض بالقطاع.
ويتم تنفيذ البرنامج تحت مظلة المجلس الوزاري الإفريقي للمياه بالتعاون مع الشراكة الشاملة للماء في منطقة المتوسط » « GWP .

وفي مرحلته الأولي يركز البرنامج علي دعم قدرات وزارة المياه والصرف الصحي سعيا إلي إدراج التغيرات المناخية في التخطيط القطاعي وإعداد حزمة من المشاريع للتكيف مع هذه التغيرات كما سيقام بتشخيص القدرات التنظيمية والفنية للمركز الوطني للموارد المائية وإعداد خطة عمل لتنميته مع المساهمة في تعبئة الموارد المالية والفنية اللازمة.

السادة والسيدات

تندرج ورشتنا اليوم ضمن ثلاث ورشات تكوينية؛ مبرمجة خلال الفصل الأخير من السنة الجارية؛ تحت عنوان: الأمن المائي والتنمية والتكيف مع التغيرات المناخية، حيث تسعى هذه الورشة إلي فهم إشكالية التغيرات المناخية وارتباطها بالموارد المائية والتنمية.

وأخيرا أعلن على بركة الله انطلاقة الورشة الأولى راجيا لكم التوفيق في أعمالكم و المساهمة الفعالة بإثراء نقاشات العروض التي سيتم تقديمها والخروج بتوصيات ستساهم في تحقيق أهداف الورشة .
.
اشكركم
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

السيد يحيى ولد عبد الدايم , وزير المياه والصرف الصحي


اعلانات
  احداث
  عروض مناقصات
  اعلانات
  حصيلة
تابعوناعلى

تقديم

المهام
التنظيم
وزير المياه والصرف الصحي

اعلانات

احداث
عروض مناقصات
اعلانات
حصيلة


© MEFPTIC-DGTIC 2015. Tous droits réservés.